| 0 التعليقات ]


أغراض هذه الاستراتيجية :وصف كل من فانيك وجورج شافتيل ( 1967 ) لعب الأدوار على أنه نمط من \"ممارسة الواقع\" . ويستخدم المعلمون لعب الأدوار كأداة تعليمية يتوقعون أن يكون بإمكانها تغذية تقنيات حل المشكلات الخاصة بالاندماج بين الأشخاص ، والتحليل التأملي للقيم والسلوكيات الشخصية ( جويس ويل وشورز ، 1992  .

ويمكن بسط فوائد لعب الأدوار فيما يلي :
ـ القدرة على ممارسة الأوضاع الصعبة المحتملة في بيئة آمنة .
ـ القدرة على استخدام أساليب منوعة في الأوضاع الصعبة .
ـ إعطاء الفرصة لممارسة أوضاع معينة من وجهات نظر الآخرين .
ـ إعطاء الفرصة لتحديد القيم الشخصية .
ـ إعطاء الفرصة للاستماع لوجهات نظر أشخاص آخرين .
ـ إيجاد بيئة آمنة لممارسة أسلوب حل المشكلات .
ـ يعتبر هذا الأسلوب بمثابة مختبر لتحليل العلاقات بين الأشخاص والعلاقات بين القيم .
ـ إعطاء المتعلم فرصة للتعلم من أخطائه .
ـ إعطاء فرصة لاكتشاف نتائج الخيارات التي تم تنفيذها .

وقد حدد شافتيل وشافتيل ما يلي على أنه يمكن أن يكون الأكثر فائدةً في استخدام استراتيجية لعب الأدوار في التعليم . فالطلاب \" بمساعدة ومعارضة زملائهم في الصف يتدرجون في المواجهة الواعية للخيارات التي يضعونها للحالات التي تقابلهم ، ومن خلال الممارسة لتوضيح واختبار ونقد دوافعهم ، فإنهم يطورون نظاماً من القيم بوعي وإدراك  شافتيل وشافتيل ، 1967 ، 84 .

بناء جو صفي يسمح باستخدام هذا الأسلوب في التعلم :لا يمكن لأسلوب لعب الأدوار أن يحقق الأهداف المرجوة من استخدامه في غرفة صف لا يسودها الجو الآمن . يجب أن تنمي البيئة الصفية الانفتاح في التفكير والتفاعل بين المتعلمين . وقد وضع بورتن ( 1997 ، 3 ) أهم مواصفات المناخ الصفي اللازم لتطبيق هذا الأسلوب بفعالية ، وهو أن يساعد على ما يلي :
1-     التعبير عن كل السلوكيات التقليدية والبديلة .
2-      التعبير عن المشاعر الجياشة .
3-      احترام مشاعر الآخرين .
4-      احترام أفكار الآخرين .
5-      اكتشاف الحلول البديلة للمشكلات .
6-      التقبل ( القبول ) غير التقويمي لاستجابات التلميذ .

ولكي تحصل حقيقةً على هذا النمط من الفصول ، يجب نمذجة السلوك وتعليمه ( باستخدام لوحة T-Chart  مثلاً ) عن طريق معلم الفصل .

خطوط عريضة لتفعيل لعب الأدوار :
1.      لا تكن مقيِّماً في رد فعلك على استجابات التلميذ .
2.      كن معيناً للتلاميذ واستجاباتهم .
3.      استمع إلى الرسالة المخبأة في استجابات التلميذ ( قراءة ما بين السطور
4.      كن مرشداً مباشراً أثناء لعب الأدوار .
5.      قيًّم الأدوار والمناقشات حول طبيعة الموقف الذي سوف يؤدَّى .
6.      شجع التحليلات البديلة ، وأعِدْ تحديد الأدوار .
7.      شجع التفسيرات البديلة للأدوار .
8.      اشرح وعبر عن رد فعلك على استجابات التلميذ من أجل زيادة وعيه لوجهات النظر والمشاعر والقيم التي تم التعبير عنها .

مراحل ( خطوات ) لعب الأدوار :
الخطوة الأولى: إحماء المجموعة :
أ‌حدِّد / عرِّف المشكلة .
ب- اجعل المشكلة واضحة ( جليَّة ) .

الخطوة الثانية: اختيار المشاركين :
أ- حلل الأدوار
 ب- اختر اللاعبين .

الخطوة الثالثة : إعداد المسرح :
أ- قرر موضوع التهيئة
 ب- أعِد تحديد الأدوار .

الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين :
أ- قرر بؤرة التركيز
 ب- حدد المهمات .

الخطوة الخامسة : تنفيذ المشهد :
أ‌ابدأ لعب الأدوار ( حافظ على أن يكون الدور قصيراً)
ب‌روِّض على لعب الأدوار .

الخطوة السادسة : مناقشة وتقويم :
أ‌مراجعة عمل لعب الأدوار .
ب‌مناقشة حول البؤرة الرئيسية .
ت‌تطوير عملية التنفيذ .

الخطوة السابعة : إعادة تنفيذ المشهد :
أ- العب أدواراً منقحة
 ب- اقترح الخطوات التالية .

الخطوة الثامنة : مناقشة وتقويم :
اعمل ما قمت بعمله في الخطوة السادسة .

الخطوة التاسعة : تقاسُم الخبرة والتعميم :
أ‌اربط حالة المشكلة بالممارسات الواقعية
ب‌عمم السلوكيات الرئيسية .

0 التعليقات

إرسال تعليق