| 0 التعليقات ]

لنستمتع معا في دراسة مادة الرياضيات ونخرج من صندوق التعلم التقليدي للنطلق مع طلابنا في استخدام استراتيجيات حديثه لنتابع معا  الان انواع الزوايا بطريقة العب بالادوار
كيف نستعد للحصه ؟وكيف نكتب السيناريو؟ هيا بنا نجيب عن هذه الاسئلة
الأهداف التعليمية :
 أن تحدد العناصر المكونة للزاوية .                                                
 أن تصنف الزوايا بحسب مقدار انفراجها .
 أن تلاحظ تطابق أحد ضلعي الزاوية مع مثلث الرسم .
 أن تسمي الزاوية التي يتطابق ضلعيها مع مثلث الرسم .
 أن تسمي الزا وية التي أصغر من مثلث الرسم .                    
 أن تسمي الزاوية التي أكبر من مثلث الرسم .
 أن تحدد نوع الزاوية بمجرد النظر .
 أن تحقق الخصائص الهندسية لرسم الزاوية القائمة .
 أن تميز بين طريقة رسم الزاوية الحادة والزاوية المنفرجة .
 أن ترتب الزوايا الثلاث بالتدريج بحسب قيمها .
 أن تصنف الزوايا في ا لمجال المحيط بها .
 أن تستكشف اختلاف الأشكال من حولها بحسب اختلاف زواياها.
ثانياً : خطوات الدرس :
أ ) التهيئة والتمهيد للدرس :
ـ إثارة الموضوع في الأذهان وذلك من خلال طرح بعض الأفكار حول أهمية تواجد
هذا الشكل ( الزوايا) المطروح للدراسة والإشارة إلى اختلاف الأشكال
من حولنا بسبب هذا الشكل( الزوايا) والإشارة إلى أماكن تواجدها في غرفة
الصف من حيث كونها موجودة بين حرفي الباب وضلعي السبورة وضلعي الطاولة و
ضلعي الكتاب وهكذا يرجع تنظيم الأشكال من حولنا إلى تواجد هذا الشكل بينها
. فما هذا الشكل؟ وما أنواعه ؟ هذا ما سنعرفه من خلال المشهد .
ب) تهيئة المكان :
ـ تهيئة مساحة أمامية في الصف لأداء الأدوار وإعدادها بالشكل المناسب.
ـ إعداد السبورة بشكل يناسب عرض الو سائل والرسومات التي تناسب الموضوع(
مساحة خلفية للعرض ).

إعداد مستلزمات التنفيذ : ( رسم لعناصر ا لزاوية ، رسومات لأنواع الزوايا
الثلاثة ،3 تاج ورقي مدعم بالرسم الخاص لأنواع الزوايا ،لوحة فلينية ومطاط ،
3 ساعات ، سبورة رسم ، أدوات هندسية للرسم على اللوح ، رسم مكبر للزوايا ،
رسومات توضيحية لأشياء توضح أنواع الزوايا فيها .
جـ) توزيع الأدوار :
ـ تحديد الأدوار .
ـ توصيف الأدوار للمشاركات .
ـ توزيع الأدوار بحيث تؤدي 3 طالبات كل واحدة منهن تؤدي دور احد الزوايا
،وطالبة تؤدي دور الوسيط في إدارة الحوار والمناقشة .
ـ تعيين طالبة تقوم بأداء دور ( المعلمة ) في مناقشة الجوانب المعرفية
للدرس .
ـ تعيين دور الملاحظات ( بقية طالبات الصف ).
د) تمثيل الأدوار :
ـ تقوم 3 طالبات بأداء أدوار الزوايا الثلاثة وتوضيح أنواعها والاختلاف
بينها وعرض طريقة رسمها .وإجراء تطبيقات للتمييز بين أنواع الزوايا .
ـ تقوم طالبة بأداء دور الوسيط في إدارة الحوار بين الزوايا .
ـ تقوم إحدى الطالبات بأداء دور المناقشة للجوانب المعرفية للدرس .
ـ قيام إحدى الطالبات بأداء الدور التعزيزي للإجابات الصحيحة في المناقشة .
هـ ) التلخيص والاستخلاص :
ـ تقويم ذاتي ( لأداء المشاركات لأدوارهن ).
ـ تقويم الأقران ( باقي طالبات الصف ).
ـ توجيه المعلمة وإرشادها .
(و) المتابعة والتقويم :
ـ مناقشة الجوانب المعرفية للدرس من قبل إحدى الطالبات المؤديات للأدوار
وذلك على النحو الآتي :
السؤال الأول :ـ للزوايا ثلاثة أنواع . أذكري أحد هذه الأنواع الثلاثة ؟(
زاوية منفرجة)
السؤال الثاني : سمي نوع آخر من أنواع الزوايا ؟ ( زاوية قائمة )
السؤال الثالث :سمي نوع ثالث من أنواع الزوايا ؟ ( زاوية حادة )
السؤال الرابع :الزاوية التي ضلعاها متعامدان هي :
أ ) زاوية حادة ب) زاوية قائمة جـ ) زاوية
منفرجة
السؤال الخامس :سمي زاوية أصغر من الزاوية القائمة ؟ زاوية حادة
السؤال السادس : سمي زاوية أكبر من الزاوية القائمة .؟ زاوية منفرجة .
السؤال السابع :رتبي أنواع الزوايا من الأصغر إلى الأكبر على النحو الآتي :
ـ أصغر الزوايا هي الزاوية ( الحادة )
ـ الزاوية التي تلي الزاوية الحادة مباشرةً هي الزاوية ( القائمة )
ـ أكبر الزوايا هي ( الزاوية المنفرجة )
ثالثاً : الأنشطة :
ـ أنشطة فردية من خلال أداء الأدوار .
ـ أنشطة جماعية من خلال تقويم الأقران .
ـ أنشطة إضافية من خلال أداء دور المناقشة للجوانب المعرفية للدرس من قبل
المشاركات .
رابعاً : الوسائل :
ـ رسومات مكبرة لأنواع الزوايا الثلاثة ، 3 تاج لتمييز المؤديات لأدوار
الزوايا ، لوحة فلينية ومطاط لتوضيح مراحل تغير الزوايا ، رسم مكبر لعناصر
الزاوية ، سبورة فلينية لرسم الزوايا ،مثلث الرسم والمسطرة ( للرسم ) ،
لوحة رسم مكبرة لأنواع الزوايا ، رسومات وأشكال متعددة لتهيئة المسرح .
خامساً : أساليب التقويم :
ـ تقويم ذاتي .
ـ تقويم الأقران .
ـ مناقشة الجوانب المعرفية للدرس ( مناقشة شفوية )
ـ حل تمرينات الدرس بالكتاب.

المشهد التعليمي داخل الفصل لموضوع ( أنواع الزوايا )
تدخل طالبات ثلاث تؤدي كل واحدة منهن دور ( زاوية ) من الزوايا الثلاث وهي
تعلق رسم الزاوية التي تمثلها ويدخلن وهن يرددن سوياً ( إحنا الثلاثة - - -
إحنا الثلاثة - - -
مشيرات إلى صور الزوايا التي يعلقهن وتدخل طالبة تؤدي دور ( روان) وهي
تسألهن :
روان : من أنتم ؟ من أنتم؟ وماذا جاء بكم إلى هنا ؟
(واحدة من الزوايا):نحن أخوات ثلاث.أخوات شقيقات.عائلتنا عائلة الزوايا.وكل
واحدة منا هي زاوية
روان : وما هي الزاوية ؟
الزاوية المنفرجة: الزاوية تتكون من ضلعين ورأس وما بينهما يسمى زاوية .
الزاوية القائمة:انظري إلي أنا وأختي كل واحدة منا تتكون من ضلعين ورأس
بينهما زاوية.
روان: ما هي أسمائكم؟ ومن أكبركم ؟
الزاوية المنفرجة :أنا اسمي الزاوية المنفرجة .و أنا أكبر أخواتي الثلاثة .
الزاوية الحادة : وأنا اسمي الزاوية الحادة . وأنا أصغر أخواتي الثلاثة .
الزاوية القائمة : أما أنا . فأنا أوسط أخواتي .أختي الزاوية الحادة هي
أصغر مني وأختي الزاوية المنفرجة هي أكبر مني واسمي الزاوية القائمة .(تشير
إلى أنواع الزوايا المرسومة).
روان : ولماذا تبدو أشكالكم مختلفة عن بعضها ؟
الزاوية الحادة : نحن نمر بثلاث مراحل مختلفة للنمو . وكلما كبرنا تختلف
أشكالنا.
روان: وما هي هذه المراحل الثلاث التي تمرون بها ؟
الزاوية الحادة:المرحلة الأولى هي الزاوية الحادة .
الزاوية القائمة : ثم تكبر هذه الزاوية الحادة ويتجه ضلعها إلى الوراء
تدريجياً ( هكذا ) فيصبح ضلعها قائماً على الضلع الآخر . لا هو يميل إلى
الداخل ولا إلى الخارج . بل يكون قائماً عليه ونقول عنهما ضلعان متعامدان
وأسمى في هذه الحالة زاوية قائمة .
روان : إذن : أنت زاوية قائمة لأن ضلعاك متعامدان ( لا يميل إلى الداخل ولا
إلى الخارج )
الزاوية القائمة: نعم.أنا زاوية ضلعاها متعامدان.
روان: وكيف نتحقق من أن ضلعاك متعامدان ؟
الزاوية القائمة : أنظري ضلعا الزاوية القائمة يتطابقان مع ضلعي مثلث الرسم
.
الزاوية المنفرجة :ثم تكبر هذه الزاوية القائمة ويتجه ضلعها إلى الوراء
تدريجياً ( هكذا ) عندها تنفرج هذه الزاوية وتسمى زاوية منفرجة .
( مع الاستعانة بلوحة مرقمة توضح مراحل تغير الزوايا ( بتحريك ضلع الزاوية
الممثل بالمطاط) )
الزاوية القائمة : هيا يا روان نلعب لعبة الزاوية وعقارب الساعة .
روان: وما هي هذه اللعبة ؟
الزاوية القائمة: أنظري يا روان كم هي الساعة الآن؟
روان : الساعة التاسعة تماماً ؟
الزاوية القائمة : أي زاوية تمثلها عقارب الساعة الآن ؟
روان: زاوية قائمة .
الزاوية الحادة : كم هي الساعة الآن ؟
روان: الساعة التاسعة إلا خمس دقائق .
الزاوية الحادة : أي زاوية تمثلها عقارب الساعة الآن ؟
روان : زاوية حادة .
الزاوية المنفرجة : هل تستطلعين تمثيل زاوية منفرجة بعقارب الساعة ؟
روان : نعم ( تمثل الساعة التاسعة وخمس دقائق).إن أشكالكم جميلة ولكن هل
أستطيع أن أرسمكم؟
الزاوية الحادة : نعم , نعم ، يمكنك أن ترسمي زاوية الحادة وذلك برسم أحد
ضلعي الزاوية
( بالمسطرة ) ثم ترسمي ضلعها الآخر متجهاً إلى الداخل ( هكذا ).( وتنفذ
الرسم )
الزاوية المنفرجة : أما الزاوية المنفرجة فترسمي ضلعها متجهاً إلى الخارج
.( وتنفذ رسم الضلع ).
الزاوية القائمة :أما الزاوية القائمة إذا أردت أن ترسميها فلا بد من مثلث
الرسم .أرسمي ضلعيه المتعامدين.و هكذا تحصلي على زاوية قائمة ولا تنسي
تمييز الزاوية القائمة بوضع إشارة التعامد.
الزاوية القائمة : والآن يا روان . بعد أن تعرفت علي أنا وأخواتي . فهل لكِ
أن تتعرفي على أماكن وجودي في غرفة الصف ؟
روان:نعم.أنتِ موجودة بين ضلعي الباب.وضلعي السبورة.وبين حرفي الكتاب.وبين
حرفي الشباك .
الزاوية الحادة : وأنا يا روان . أين تجدينني ؟
روان:أنتِ موجودة في رأس قلم الرصاص .ورأس السكين يمثل زاوية حادة .فالسكين
من الأدوات الحادة.وأنت في زوايا كثير من الأشكال حولنا .
الزاوية المنفرجة:وأنا يا روان لا تنسي أن تدققي النظر في الأشياء حولك
ستجدينني بين زوايا الأشكال .
روان: فعلاً أنتم الزوايا لا غنى لنا عنكم فأنتم موجودون بيننا في كل مكان .
الزوايا مجتمعة:والآن يا بشاير نقول لكِ وداعاً . إلى اللقاء --- إلى
للقاء--- إلى اللقاء يا أصدقاء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ









0 التعليقات

إرسال تعليق