كيفية تحضير درس باستخدام استرانتيجية التعلم بالعب الادوار
تهيئة المسرح
- توزيع
الأدوار
المتابعة
والتقويم
الوسائل
والأنشطة
أساليب
التقويم
اليوم
|
السبت
|
الأحد
|
الاثنين
|
المادة
|
الموضوع
|
الصف
|
التاريخ
|
18/11
|
19/11
|
20/11
|
قراءة
|
إماطة الأذى عن الطريق
|
2/أ
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الأهداف :
1- أن يذكر التلميذ أهمية
النظافة 0
2- أن يعدد التلميذ أضرار
الأذى في الطريق.
3- أن يصف التلميذ السلوك
الصحيح في رمي القاذورات.
4- أن يسمع التلميذ حديث
إماطة الأذى.
5- أن يعبر التلميذ عن حبه
للوطن.
6- أن يجعل التلميذ
النظافة شعارا له.
7- أن يتقمص التلميذ الدور
المطلوب منه.
8- أن يبث التلميذ أهمية
العلم للآخرين.
خطوات الدرس
التهيئة والتمهيد للدرس :
1 – قراءة الدرس قراءة
صامتة .
2- عرض الدرس على جهاز
التلفاز .
3 – طرح بعض الأسئلة حول أهمية العلم .
4 – حكاية القصة .
5 – طرح أسئلة يتوصل الطالب من خلالها إلى أن احترام
العلم مسؤولية كل شخص.
تهيئة المسرح
1 – التأكد من الصوتيات والمؤثرات .
2 – توفير متطلبات التنفيذ .
3- أكد
من مخارج الطوارئ
- توزيع
الأدوار
1 – عرض العمل على الطلاب .
2 – تحديد مجموعة من الطلاب لتنفيذ الأدوار ، بحيث طالب يقوم بدور(أيمن) وطالب آخر يقوم
بدور (عادل ) وطالب ثالث يقوم بدور (أحمد) .
3 – التشاور مع طلاب المجموعة في اختيار الدور المناسب لكل
واحد منهم .
4 - تحديد مجموعة من الطلاب للملاحظة والتقويم
تمثيل الأدوار
يقوم الطلاب المشاركون بأداء الأدوار التي اختاروها ، ويقوم
باقي الطلاب بدور المشاهدين و( الملاحظين) .
التلخيص
والاستخلاص :
بعد انتهاء الطلاب من أدوارهم يتم الآتي :
-
يسأل المعلم كل طالب عن رأيه
في أدائه . ( تقويم ذاتي ) .
-
سؤال الطلاب المشاهدين عن
رأيهم في أداء زملائهم . ( تقويم بالأقران )
-
يوضح المعلم رأيه في أداء
كل واحد من المجموعة .
-
يوجه المعلم الطلاب إلى
معالجة القصور .
-
استخلاص العناصر
المستفادة من الدرس .
-
مطالبة المعلم مجموعة
أخرى من الطلاب بتنفيذ أدوار زملائهم ( عند الحاجة ).
-
المتابعة
والتقويم
يوجه المعلم بعض الأسئلة على الطلاب في مادة الدرس مثل :
س- ما أهمية النظافة لنا؟
س- ما هي أضرار رمي الزجاج المكسر في الطريق والأوساخ ؟
س- كيف نحافظ على بلدنا الحبيب ؟
س- ماذا نفعل لو وجدنا القاذورات مبعثرة في الأرض؟
الوسائل
والأنشطة
إضافة إلى الوسائل ( التقليدية ) ما يلي :
-
بعض عينات من علم المملكة
العربية السعودية .
-
عرض تلفزيوني للدرس.
-
أداء عملي مبسط من المعلم
حول شخصيات الدرس .
أساليب
التقويم
-
تقويم فردي ذاتي .
-
تقويم جماعي من الطلاب
المشاهدين .
-
استخدام بطاقات ملاحظة
لقياس الجانبين المهاري والوجداني .
محمد على فلبان
0 التعليقات
إرسال تعليق