| 0 التعليقات ]



نموذج درس وفق إستراتيجية لعب الأدوار
المادة : رياضيات               الصف : الرابع                   الفصل الدراسي: الأول
الموضوع : المتر وأجزاؤه                                   الزمن : حصتان

(1)الأهداف التعليمية :
الأهداف المعرفية :
                          1.   أن يتعرف الطالب المليمتر.
                          2.   أن يتعرف الطالب الديسيمتر.
                          3.   أن يذكر الطالب أجزاء المتر.
                          4.   أن يتعرف الطالب العلاقة بين السنتيمتر والمليمتر.
                          5.   أن يتعرف الطالب العلاقة بين السنتيمتر والديسيمتر.
                          6.   أن يتعرف الطالب العلاقة بين المتر والديسيمتر.
                          7.   أن يستنتج الطالب العلاقة بين الديسيمتر والمليمتر.
                          8.   أن يستنتج الطالب العلاقة بين المتر والمليمتر.
                          9.   أن يحول الطالب بين الوحدات.
                    10.   أن يقارن الطالب بين الوحدات.
                    11.   أن يحل الطالب مسائل لفظية على المتر وأجزاؤه.
                    12.   أن يعين الطالب الوحده المناسبة لقياس مجموعة من الأبعاد.
الأهداف المهارية:
أن يقيس الطالب قطع مستقيمة باستخدام ( سم ، ملم ).
الأهداف الوجدانية :
أن يستشعر الطالب أهمية كل وحدة من وحدات القياس.

(2) خطوات الدرس
التهيئه (التمهيد) :
مراجعة لوحدتي قياس الطول السابقة ( م ، سم ) عن طريق طرح الأسئلة التالية :
1.    ماهو المتر ؟ السنتيمتر؟
2.    بماذا نقيس كلا من : طول الدفتر ، ارتفاع بناية ، طول القلم ، عرض السيارة ؟
3.    ما هي العلاقة بين المتر والسنتيمتر ؟
4.    املأ الفراغات التالية : 2 م = ..... سم    ،  7 م = ......سم ،       400سم =...... م ؟
5.    قارن بوضع إشارة مناسبة ( < ، > ، = ) في الفراغات التالية:
3 م  .......... 70 سم 2 م ........ 200 سم                                5 م ....... 700 سم

تجهيز الإمكانيات :
-     تجهيز الفصل ليناسب العرض.
-     تجهيز 4 قمصان تمثل الوحدات الأربع ( م ، دسم ، سم ، ملم ) وذلك بكتابة اسم الوحدة على صدر القميص.
-     تجهيز 4 قطع معدنية تمثل الوحدات السابقة.
-     تجهيز 4 قطع قماش مختلفة الأطوال ومناسبة لكل وحدة.
-     مقص.

توزيع الأدوار :
1.    اختيار 5 شخصيات تقوم بالتمثيل على النحو التالي :
شخصية الأب ( المتر) ، شخصية الابن الأكبر ( الديسيمتر ) ، شخصية الابن الأوسط (السنتيمتر) ، شخصية الابن الأصغر ( المليمتر ) ، شخصية بائع الأقمشة.
2.    بقية الطلاب يمثلون دور الملاحظين.
3.    يراعى عند اختيار شخصية الأب وأبناؤه أن تكون مناسبة ، أي أن أطوال الطلاب تكون متدرجة من الأكبر (المتر) إلى الأصغر (المليمتر).

تمثيل الدور استطلاعيا:
يقوم الطلاب الممثلين للشخصيات الخمس بأداء استطلاعي ( بروفة ) تحقيقا لكفاءة الأداء وتجنباً للأخطاء ، وتذليلاًََ للصعوبات ، ويكون دور المعلم فيها المتابعة والتشجيع والتدخل المباشر عندما لا يتوافق المشهد مع ما أعده وخطط له.

تمثيل الأدوار :
يقوم الطلاب الممثلين بأداء أدوارهم ، وبقية الطلاب المشاهدين يقومون بالملاحظة.

التلخيص والاستخلاص :
بعد الانتهاء من المشهد التمثيلي :
س / اذكر وحدة القياس الرئيسية ، وأجزاؤها ؟
-      يسأل المعلم كل طالب ممثل عن رأيه في أدائه ( تقويم ذاتي ) .
-      يسأل المعلم الملاحظين عن رأيهم في أداء كل ممثل ( تقويم الأقران ) .
-      يوضح المعلم رأيه في الأداء ، ويوجه الطلاب إلى تعديل لبعض السلوكيات التي اعتراها بعض القصور .



المتابعة والتقويم :
-      يعرض المعلم أمام الطلاب لوحة فلين ( لوحة التلخيص ) يستنتج فيها الطلاب العلاقة بين الوحدات الأربع
1م =   10  دسم                              1م =  1000 ملم                                1دسم =  100 ملم
1م = 100 سم                             1دسم =      10 سم                                           1سم =    10 ملم
-      يناقش المعلم مع الطلاب التدريبات صــــ61 – 63 ــــ
-   يوزع المعلم على الطلاب أوراق خارجية مرسوم عليها مجموعة من القطع المستقيمة ويطلب منهم قياس أطوالها بالسم ، ملم .
( 3 ) الأنشطة :
تنوعت الأنشطة ما بين فردية وجماعية ، ومناقشة للجوانب المعرفية والأدوار والتدريبات سواءً في كتاب الطالب أو في أوراق خارجية أو وسائل ، وكتابة السيناريو وتمثيله .
( 4 ) الوسائل :
الكتاب ، السبورة ، الأقلام ، قطع الوحدات المعدنية ، القماش ، القمصان ، لوحة التلخيص ، مقص.

(5)أساليب التقويم :
   تعدّدت وتنوّعت أساليب التقويم المستخدمة في تقويم الدرس فكانت هناك أساليب :
·       فردية تمثلت في التقويم الذاتي من قبل الطلاب .
·       جماعية وتمثلت في ملاحظة مجموعة الطلاب المشاهدين لأدوار زملائهم الممثّلين .
·   أسئلة منّوعة حول موضوع الدرس شملت معظم مستويات الجانب المعرفي ( تذّكر ، فهم ، تطبيق .... الخ )  .
·   بطاقة ملاحظة يدّون فيها المعلم ملحوظاته الخاصة بالجوانب المهارية والوجدانية عن الطلاب أثناء تنفيذ الموقف التعليمي .


انتهى الدرس.
                    =================================

سيناريو المشهد التمثيلي داخل الفصل
يقف الطالب الممثل لشخصية الأب ( المتر ) أمام الطلاب داخل الفصل وبيده القطعة المعدنية التي تمثله ، وعلى مسافة منه أبناؤه وبيد كل منهم القطعة الممثلة لهم . فيتحدث الأب .....
الأب: أنا المتر ، أنا المتر ، وحدة قياس الأبعاد وهؤلاء أبنائي يساعدونني في القياس فلا يشيد مبنى أو مركز أو مصنع أو موضعا في هذا الكون إلا بعون منا ، يحتاجنا الكثير ، يحتاجنا الصانع وكذلك المزارع ، وبائع الأقمشة وكثير من المهندسين ، وما ذكرته قليل من كثير.
ينظر المتر إلى أبنائه فيخاطبهم : تعالوا يا أبنائي وليعرف كل منكم بنفسه.....
الديسيمتر : أنا الديسيمتر ، أنا الديسيمتر ، أكبر أبناء أبي وأعينه على القياس ، فما لا يقيسه أبي أقيسه أنا ، وهذا واجب علي في حق أبي .
السنتيمتر : أنا السنتيمتر ، أنا السنتيمتر ، أوسط أبناء أبي ، وأعينه على القياس وكذلك أعين أخي الديسيمتر ، فما لا يقيسانه أقيسه أنا ، وهذا واجب علي في حق أبي وأخي الأكبر .
المليمتر : أنا المليمتر ، أنا المليمتر ، أصغر أبناء أبي ، وأعينه على القياس وكذلك أعين أخويّ ، فما لا يقيسه الجميع أقيسه أنا ، وهذا واجب علي في حق أبي وأخويّ .
الأب : شكراَ ،  شكراَ لكم يا أبنائي .
يطرق بائع الأقمشة الباب ومعه مجموعة من الأقمشة.
الأب : تفضل أيها الطارق ،                  يدخل بائع الأقمشة.....
بائع الأقمشة : السلام عليكم  ورحمة الله وبركاته
الأب : وعليكم السلام  ورحمة الله وبركاته ، أهلا , أهلا بصديقي بائع الأقمشة.
بائع الأقمشة : كيف حالك يا صديقي المتر.
الأب ( المتر ) : بخير ولله الحمد.
بائع الأقمشة يشير إلى أبناء المتر ويسأل : من هؤلاء يا متر؟
المتر : هؤلاء هم أبنائي : فهذا الديسيمتر ، والذي يليه السنتيمتر ، ومن بعده المليمتر ، تعالوا يا أبنائي وسلموا على عمكم بائع الأقمشة. (يسلم الأبناء على بائع الأقمشة . وبعد السلام ....) .
بائع الأقمشة : يا صديقي المتر إني في مشكلة ، وأرجو منك المساعدة , فمعي مجموعة من الأقمشة أريد أن أبيعها ولكني أجهل أطوالها . فساعدني على ذلك .
المتر : لا تقلق يا صديقي فمشكلتك بسيطة وسأقيس لك أنا وأبنائي ما تحتاج ، فتفضل وهات ما عندك.
يخرج بائع الأقمشة قطعة طولها ( 3م ) ويعطيها المتر .
بائع الأقمشة : قس لي طول هذه القطعة .
يقيسها المتر فيجد أن طولها 3 أمتار .
يشكر بائع الأقمشة صديقه المتر ويخرج قطعة أخرى طولها ( 130 سم ).
بائع الأقمشة : وهذه يا صديقي .
يحاول المتر قياسها من طرفي القطعة أو من وسطها فلا يستطيع قياسها بدقة ، ثم يطلب من ابنه الديسيمتر قياسها فيقيسها ويجد أن طولها 13 مثل طوله.

الديسيمتر : طولها يا عم 13 دسم .
بائع الأقمشة : شكرا لك يا بني.

يخرج بائع الأقمشة قطعة طولها 23 سم .
بائع الأقمشة : وهذه يا متر.
يحاول المتر أن يقيسها بدقة فيعجز عن ذلك ، ثم يطلب من ابنه الديسيمتر قياسها بدقة فيعجز هو الآخر ، ثم ينادي على ابنه السنتيمتر ، فيقيسها السنتيمتر ويجد أن طولها 23 مثل طوله.
السنتيمتر : طولها يا عم 23 سم,
 ثم يخرج بائع الأقمشة قطعة أخرى طولها ( 17 ملم )
بائع الأقمشة : وهذه يا صديقي آخر قطعة أريد قياسها .
يحاول المتر أن يقيسها بدقة فيعجز عن ذلك ، وكذلك ابنيه الديسيمتر والسنتيمتر ، فينادي على ابنه الملي فيقيسها ويجد أن طولها 17 مثل طوله.
 الملي : طولها يا عم 17 ملم .
بائع الأقمشة : شكرا لك يا بني ، ولكني يا متر لازلتُ في مشكلة أخرى .
المتر : قل يا صديقي سأعينك بإذن الله على حلها .
بائع الأقمشة : إن القطعة التي طولها 1 ملم أبيعها بريال واحد ، لذا سأبيع هذه القطعة الصغيرة بـ17 ريال ، ولكن بكم سأبيع القطع الأخرى ؟
المتر : أمر بسيط ، وحله يسير
بائع الأقمشة : كيف ذلك .
المتر : هناك علاقات بين أطوالنا أنا وأبنائي.
بائع الأقمشة : وما هي هذه العلاقات .
المتر : ستكون أنت يا صديقي من يقول لي هذه العلاقات .
بائع الأقمشة : وضح لي الأمر .
المتر : يطلب من بائع الأقمشة القطعة التي طولها 130 سم يقيس منها مترا واحدا ويطلب من بائع الأقمشة قص الجزء الباقي .
المتر : إن هذه القطعة طولها متر واحد ، ينادي المتر على ابنه الديسيمتر ليقيسها فيجد أن طولها 10 أمثال طوله .
المتر : هل تعرفت على العلاقة في الطول بيني وبين ابني الديسيمتر .
بائع الأقمشة : نعم إن طول متر واحد من القماش يعادل 10 أمثال طول ديسيمتر واحد من القماش ، أي أن 1م = 10 دسم .
المتر : بما أنك استطعت أن تتعرف على العلاقة بيني وبين ابني الديسيمتر سأعطيك العلاقة بين السنتيمتر والمليمتر ، وكذلك بين السنتيمتر والديسيمتر .
فطول السنتيمتر يعادل 10 أمثال طول المليمتر .
وطول الديسيمتر يعادل 10 أمثال طول السنتيمتر ، أما بقية العلاقات فأعتقد أنك تستطيع التعرف عليها.



بائع الأقمشة : نعم ، أستطيع ذلك لقد عرفت الآن أن:  
1م = 1000 ملم              1دسم =100 ملم
شكرا لك يا صديقي المتر وشكرا لأبنائك ، ولن أنسى لكم هذا المعروف ما حييت .
بائع الأقمشة يودع المتر و أبناؤه .( فينتهي المشهد )

0 التعليقات

إرسال تعليق