| 0 التعليقات ]

تقوم استراتيجية لعب الادوار علي افتراض أن للطالب دورا يجب أن يقوم به معبرا عن نفسه أو عن أحد آخر في موقف محدد ، بحيث يتم ذلك في بيئة آمنة وظروف يكون فيها الطلاب متعاونين ومتسامحين وميالين إلى اللعب
نموذج درس في مادة القراءة والأناشيد

وفق إستراتيجية لعب الأدوار

الصف الثالث الإبتدائي
عناصر خطة درس في نموذج لعب الأدوار

الموضوع :  القردُ الطبيبُ

 

الأهداف التعليمية :

أولاً : الأهداف المعرفية :

1 – أن يذكر الطالب بعض المشاهد السيئة عن الأســـد .

2 – أن يبين التلميذ أهمية التعاون في حياة الإنسان .  

3 – أن يحافظ التلميذ على نظافة أسنانه .

4 – أن يعدد التلميذ الأخطاء التي فعلها الأسد .

5 – أن يذكر التلميذ العقاب الذي ناله الأسد نتيجة أخطائه.

ثانيًا : الأهداف المهارية


1 – أن يتقمص الطالب الدور المناسب له .

2 – أن يعبِّر الطالب عمّا فعله القرد من ذكائه .

ثالثًا : الأهداف الوجدانية :

1 – أن يبدي الطالب رأيه عن أفعال الأسد.

2 – أن يجعل الطالب التعاون شعاراً له .

3 -  أن ينقل الطالب ما تعلمه من الدرس إلى الآخرين .



خطوات الدرس:

التهيئة والتمهيد للدرس :

1 –  قراءة الدرس قراءة صامتة .

2- عرض  الدرس على جهاز التلفاز .

3 – طرح بعض الأسئلة حول أهمية النظافة .

4 – حكايــــــــــة الــــــــقصة .

5 – طرح أسئلة يتوصل الطالب من خلالها أن النظافة مسؤولية كل شخص.

 تهيئة المسرح :


1 – التأكد من الصوتيات والمؤثرات .

2 – توفير متطلبات التنفيذ .

3 – توفير بعض الأدوات .

توزيع الأدوار


1 – عرض العمل على الطلاب .

2 – تحديد مجموعة من الطلاب لتنفيذ الأدوار  .

3 – التشاور مع طلاب المجموعة في اختيار الدور المناسب لكل واحد منهم .

4 - تحديد مجموعة من الطلاب للملاحظة والتقويم

تمثيل الأدوار

يقوم الطلاب المشاركون بأداء الأدوار التي اختاروها ، ويقوم باقي الطلاب بدور المشاهدين و ( الملاحظين ) .





التلخيص والاستخلاص :

بعد انتهاء الطلاب من أدوارهم يتم الآتي :

-         يسأل المعلم كل طالب عن رأيه في أدائه . ( تقويم ذاتي ) .

-         سؤال الطلاب المشاهدين عن رأيهم في أداء زملائهم . ( تقويم بالأقران )

-         يوضح المعلم رأيه في أداء كل واحد من المجموعة .

-         يوجه المعلم الطلاب إلى معالجة القصور .

-         استخلاص العناصر المستفادة من الدرس .

-         مطالبة المعلم مجموعة أخرى من الطلاب بتنفيذ أدوار زملائهم ( عند الحاجة ).



المتابعة والتقويم


يوجه المعلم بعض الأسئلة على الطلاب في مادة الدرس مثل :

س /  ماذا فعل الأسد؟

س /  ما الذي فعله القرد بالأسد ؟

س / وضح أهمية التعاون في حياة المسلم .

س / ما أسباب عقاب الأســــــد ؟



الوسائل والأنشطة


إضافة إلى الوسائل ( التقليدية ) ما يلي :

-         بعض الصور لشخصيات الدرس

-         أداء عملي مبسط من المعلم حول شخصيات الدرس .

 ـ لافتة بعنوان الدرس .



أساليب التقويم


-         تقويم فردي ذاتي .

-         تقويم جماعي من الطلاب المشاهدين .

-         استخدام بطاقات ملاحظة لقياس الجانبين المهاري والوجداني .





ملحوظة :

 يتم التأكيد على الطلاب بأن أداء الطلاب للعب الأدوار في هذا الدرس يتمثل بقيام  الطلاب المشاركين بقراءة الحوار الذي يدور بين الشخصيات دون تقمص لما تمثله شخصيات القصة .
إعداد الأستاذ / إسماعيل بن شمس الدين خوج



0 التعليقات

إرسال تعليق