| 1 التعليقات ]


نموذج درس وفق استراتيجية لعب الأدوار

المادة : رياضيات
الصف : الخامس
الفصل الدراسي : الثاني
الموضوع : المربع
الدرس 42 ص 6 - 7
الزمن : حصتان


[ 1 ] – الأهداف التعليمية :

          

     الأهداف المعرفية:   

 

1- أن يتعرف التلميذ شكل المربع .

2- أن يستنتج التلميذ زوايا المربع القائمة .
3- أن يستنتج التلميذ تطابق أضلاع المربع .

4- أن يستنتج التلميذ تعامد قطرا المربع .

5- أن يستنتج التلميذ تطابق قطرا المربع .

6- أن يستنتج التلميذ تقاطع قطرا المربع في المنتصف .

7- أن يحدد التلميذ الأدوات المستخدمة في رسم المثلث .

  الأهداف المهارية : 

1-    أن يرسم التلميذ المربع باستخدام المسطرة و مثلث الرسم .



الأهداف الوجدانية 

   أن يستشعر التلميذ أهمية المربع في الدروس القادمة .

[ 2 ]خطوات الدرس :
التهئية والتمهيد :

1- تحفيز الطلاب بأن كل طالب يتقن الدرس في نهاية الحصة سوف يحصل على  
     جائزة , أو كتابة اسمه في مكان معين داخل الفصل أو المدرسة , أو زيارة 
     مدير المدرسة و السلام عليه ...................الخ .
2- مراجعة عناصر الشكل الرباعي ( الرؤوس – الزوايا – الأضلاع – القطرين )

تجهيز الإمكانيات

- تجهيز الفصل ليناسب العرض .
- تجهيز فلين مرسوم به شكل مربع طول ضلعه 50 سم بدون قطرين .
- تجهيز فلين مرسوم به شكل مربع طول ضلعه 50 سم مرسوم به القطرين .
- تجهيز أدوات هندسية ( أدوات المعلم ) .
- تجهيز لوحة مكتوب عليها صالح .
- تجهيز لوحة مكتوب عليها خالد .
- تجهيز لوحة مكتوب عليها سمير .
- تجهيز فلين يثبت على السبورة باستخدام لاصق .
- تجهيز لاصق  -   قلم .

 

توزيع الأدوار :

1- أحد الطلاب يمثل شخصية المربع .
2- أحد الطلاب يمثل شخصية سمير .
3- أحد الطلاب يمثل شخصية خالد .
4- أحد الطلاب يمثل شخصية صالح .
5- بقيه الطلاب يمثلون دور الملاحظين .







تمثيل الدور استطلاعياً :

             يقوم الطلاب الممثلين للشخصيات السابقة بأداء استطلاعي  تحقيقا  
    لكفاءة الأداء وتجنبا للأخطاء ، وتذليلا للصعوبات  ويكون دور المعلم فيها
    المتابعة والتشجيع والتدخل عندما لا يتوافق المشهد مع ما أعده وخطط له .


    تمثيل الأدوار :
  يقوم الطلاب الممثلين بأداء أدوارهم
 وبقيه الطلاب المشاهدين يقومون بالملاحظة والبقية الأخرى جمهور

التلخيص والاستخلاص :

بعد الانتهاء من المشهد التمثيلي :

س1/ عرف المربع ؟
س2/ أذكر خصائص قطرا المربع .
س3/ كيف نرسم المربع ؟

- يسأل المعلم كل طاب ممثل عن رأيه في أدائه ( تقويم ذاتي ) .
- يسأل المعلم الملاحظين عن رأيهم في أداء كل ممثل ( تقويم الأقران )
- يوضح المعلم رأيه في الأداء ، ويوجه الطلاب إلى تعديل لبعض السلوكيات التي اعتراها بعض القصور .


المتابعة والتقويم :

- يعرض المعلم أمام التلاميذ بعض الأشكال الرباعية و يطلب منهم تحديد المربع
  بين هذه الأشكال .
- يوزع المعلم على الطلاب أوراق و يطلب منهم رسم مربع طول ضلعه  5 سم .




[ 3 ] - الأنشطة :
 تنوعت الأنشطة بين فردية وجماعية، ومناقشه للجوانب المعرفية والأدوار
والتدريبات سواء في كتاب الطالب أو في أوراق خارجية أو وسائل وكتابة
السيناريو وتمثيله.

[ 4 ] – الوسائل :
الكتاب – السبورة – الأقلام – الأدوات الهندسية – الوسائل الورقية – بطاقات الأسماء

  [ 5 ] -  أساليب التقويم :
    تعددت وتنوعت أساليب التقويم المستخدمة في تقويم الدرس فكانت هناك أساليب:
-        فرديه تمثلت في التقويم الذاتي من قبل الطلاب .
-        جماعية وتمثلت في ملاحظة مجموعه الطلاب المشاهدين لأدوار زملائهم الممثلين.
-        أسئلة منوعة حول موضوع الدرس شملت معظم مستويات الجانب المعرفي
    ( تذكر ... فهم ... تطبيق )
-        بطاقة ملاحظة يّدون فيها المعلم ملاحظاته الخاصة بالجوانب المهارية والوجدانية عن الطلاب أثناء  تنفيذ الموقف التعليمي .





انتهى الدرس

       السيناريو    


{ يقف طالب معلق على صدره فلين مرسوم به شكل مربع بدون قطرين , و على
     ظهره فلين آخر مرسوم به شكل مربع بقطرين .

{ يقف خالد على بعد مترين من المربع .
{ يحضر سمير و هو يبكي .

{ خالد : لماذا تبكي يا سمير ؟
{ سمير : أبحث عن شكل رباعي .

{ خالد : سوف أدلك على جارنا المربع , ثم يشير إلى المربع : هذا هو المربع
            أحد  الأشكال الرباعية .
{ سمير : ينظر إلى المربع ... هل أنت متأكد أنه شكل رباعي ؟
{ خالد : نعم

{  سمير : سوف أتأكد بنفسي .
{ سمير : يقف أمام المربع , و يقبض يده ثم يرفع السبابة أي أنه يسأل السؤال 
              الأول , كم عدد أضلاعك ؟
{  المربع : 4 و يشير إلى أضلاعه الأربعة .

{  سمير : حسناً . ثم يرفع الأصبع الثاني للسؤال الثاني , كم عدد رؤوسك ؟
{  المربع : 4 و يشير إليها .

{  سمير : حسناً . ثم يرفع الإصبع الثالث للسؤال الثالث , كم عدد زواياك ؟
{ المربع : 4 و يشير إليها .

{ سمير : حسناً . ثم يرفع الإصبع الرابع للسؤال الرابع , كم عدد أقطارك ؟
{ المربع : 2 و يدير ظهره لزملائه و يشير إليها .

{ سمير : فعلاً أنت شكل رباعي .

{ سمير : ما نوع زواياك الأربع ؟
{ المربع : قوائم .

{ سمير : سوف أتأكد بنفسي بهذه المنقلة و يضعها على كل زاوية و يقول 90ْ
              زاوية قائمة .
              فعلاً كل زواياك قوائم .

{ سمير : هل أضلاعك متساوية ؟
{ المربع : جرب بنفسك .

{ سمير : يأخذ المسطرة ( مسطرة المعلم ) و يقيس كل ضلع و يقول 50 سم .
              فعلاً أضلاعك متطابقة أي أنها متساوية الطول .

{ سمير : يرجع إلى الخلف قليلاً و وجهه إلى المربع .

   الآن عرفت أن المربع : شكل رباعي زواياه الأربع قوائم و أضلاعه الأربعة 
                                 متطابقة
{ سمير : أيها المربع هل قطراك متعامدان ؟
{ المربع : اكتشف بنفسك يا سمير و يدير ظهره لزملائه الطلاب.
{ سمير : يأخذ المثلث و يتأكد من تعامد القطرين . فعلاً قطراك متعامدان .

{ سمير : أين يتقاطع قطريك ؟
{ المربع : اكتشف بنفسك يا سمير.
{ سمير : يأخذ المسطرة و يقيس نصف القطر الأول و يقول 35 سم ثم النصف
              الآخر و يقول 35 سم ثم يقيس نصف القطر الثاني و يقول 35 سم ثم
              النصف الآخر و يقول 35 سم . هل هما يتقاطعان فعلاً في المنتصف ؟
{ المربع : يضحك . نعم

{ سمير : إذن قطرا المربع متعامدان و متطابقان و متقاطعان في المنتصف .


{ سمير : شكراً شكراً أيها المربع سوف أرسل لك أخي صالح فإنه بحاجة إليك .ثم يخرج و يدخل صالح .


{ صالح : هل أنت المربع ؟
{ المربع : نعم .

{ صالح : كيف ارسم مربع طول ضلعه 20 سم  ؟
{ المربع : يضحك . بسيط    سوف تحتاج إلى مسطرة و مثلث رسم .

{ صالح : يأخذ المسطرة و المثلث و القلم .
{ المربع : ارسم يا صالح الضلع الأول باستخدام المسطرة و بطول 20 سم .
{ صالح : يرسم على فلين مثبت على السبورة .
{ المربع : خذ يا صالح المثلث و ارسم الضلع الثاني ثم الثالث .
{ صالح : يرسم على السبورة .
{ المربع : الآن أكمل الضلع الرابع بالمسطرة .

{ صالح : يرسم الضلع الرابع , و يقول هيييه و يبدو مسروراً بهذا الإنجاز  .

{ صالح : شكرا شكرا أيها المربع .
شكرا:ربيع بن صليح القثامي

1 التعليقات

Unknown يقول... @ 30 يوليو 2016 في 3:35 ص

للراغبين في معدلة كلية هندسة اليكم مركز النور مع دعم من الاساتذة والمهندسين من كلية هندسة لمساعدتك بشكل سليم

للاتصال بنا :
01220911562 — 01116126161

للتواصل معنا عبر موقعنا :

http://www.elnour-edu.com/


إرسال تعليق