تحضير درس باستخدام استراتيجية العب بالادوار درس الفيل
اليوم
|
السبت
|
الأحد
|
الاثنين
|
المادة
|
الموضوع
|
الصف
|
التاريخ
|
2/5
|
3/5
|
4/5
|
قراءة
|
الفيل المغرور
|
2/أ
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الأهداف :
1- أن يذكر التلميذ
أهمية التواضع 0
2- أن يعدد التلميذ
أضرار الغرور.
3- أن يصف التلميذ
السلوك الصحيح في التعامل مع الآخرين.
4- أن يسمع التلميذ آية
ذم الغرور.
5- أن يعبر التلميذ
بطريقته عن تحدث الفيل.
6- أن يجعل التلميذ
التواضع شعارا له.
7- أن يتقمص التلميذ
الدور المطلوب منه.
8- أن يبث التلميذ
أهمية التواضع للآخرين.
خطوات الدرس
التهيئة والتمهيد للدرس :
1 – قراءة الدرس قراءة
صامتة .
2- عرض الدرس على جهاز
التلفاز .
3 – طرح بعض الأسئلة حول أهمية التواضع .
4 – حكاية القصة .
5 – طرح أسئلة يتوصل الطالب من خلالها إلى أن التواضع مهم لكل
شخص.
تهيئة المسرح
1 –
التأكد من الصوتيات والمؤثرات .
2 – توفير متطلبات التنفيذ .
3- أكد
من مخارج الطوارئ
- توزيع الأدوار
1 – عرض العمل على الطلاب .
2 – تحديد مجموعة من الطلاب لتنفيذ الأدوار ، بحيث طالب يقوم بدور(الجمل) وطالب آخر يقوم
بدور (الفيل).
3 – التشاور مع طلاب المجموعة في اختيار الدور المناسب لكل
واحد منهم .
4 - تحديد مجموعة من الطلاب للملاحظة والتقويم
تمثيل الأدوار
يقوم الطلاب المشاركون بأداء الأدوار التي اختاروها ، ويقوم
باقي الطلاب بدور المشاهدين و( الملاحظين) .
التلخيص
والاستخلاص :
بعد انتهاء الطلاب من أدوارهم يتم الآتي :
-
يسأل المعلم كل طالب عن
رأيه في أدائه . ( تقويم ذاتي ) .
-
سؤال الطلاب المشاهدين عن
رأيهم في أداء زملائهم . ( تقويم بالأقران )
-
يوضح المعلم رأيه في أداء
كل واحد من المجموعة .
-
يوجه المعلم الطلاب إلى
معالجة القصور .
-
استخلاص العناصر
المستفادة من الدرس .
-
مطالبة المعلم مجموعة
أخرى من الطلاب بتنفيذ أدوار زملائهم ( عند الحاجة).
المتابعة والتقويم
يوجه المعلم بعض الأسئلة على الطلاب في مادة الدرس مثل :
س- ما أهمية التواضع؟
س- ما هي أضرار الغرور على الناس ؟
س- كيف نحافظ على حب الناس لنا؟
س- ماذا نفعل لو وجدنا زميل لنا في الفصل مغرور؟
الوسائل والأنشطة
إضافة إلى الوسائل ( التقليدية ) ما يلي :
-
بعض عينات لحيوان الفيل
والجمل.
-
عرض تلفزيوني للدرس.
-
أداء عملي مبسط من المعلم
حول شخصيات الدرس .
أساليب التقويم
-
تقويم فردي ذاتي .
-
تقويم جماعي من الطلاب
المشاهدين .
-
استخدام بطاقات ملاحظة
لقياس الجانبين المهاري والوجداني .
0 التعليقات
إرسال تعليق